حمية البحر المتوسط كأساس لطول العمر

سنكون سعداء لرؤيتك على موقع makfa.ru! لتسهيل استخدام لموقعنا، نستخدم ملفات تعريف الارتباط أو كوكيز. إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من المعلومات الإضافية وللتعرف على سياستنا على استخدام ملفات تعريف الارتباط، اتبع الرابط. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا، بما في ذلك التمرير لمرة واحدة، فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط.

أنا أتفق

قد يظهر الموقع على هذا المتصفح بشكل غير صحيح. نوصي بتثبيت متصفح أكثر حداثة

Chrome Safari Firefox Opera Explorer

حمية البحر المتوسط كأساس لطول العمر

يعتقد أن مصطلح "حمية البحر المتوسط" عرضه لأول مرة في الستينات من القرن العشرين أنسيل كيس (Ancel Keys) للإشارة إلى نمط غذائي غني بالدهون النباتية وخالٍ من الدهون المشبعة، وهو موجود في اليونان وجنوب إيطاليا. وكان السبب، الذي جذب الاهتمام الواسع من قبل العلماء، هو حقيقة أن الأبحاث التي أجريت في سبعة بلدان ولمدة 25 عامًا في المناطق المشار إليها كشفت عن انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية مقارنة بأوروبا الشمالية والولايات المتحدة. ومنذ ذلك الحين، مر أكثر من نصف قرن، وقد أدت دراسة خصائص حمية البحر المتوسط إلى ظهور مجموعة متنوعة من التعريفات لهذه الظاهرة الغذائية، المستندة إلى مبادئ مختلفة، ولكن بطريقة أو بأخرى، في جوهر جميع التعاريف بقيت مجموعة ثابتة نسبياً من الأطعمة، أو بالأحرى مكونات غذائية خاصة بحمية البحر المتوسط.

وفي جميع الحالات، سيشمل أي وصف لحمية البحر المتوسط التوصيات التالية: الاستهلاك العالي لزيت الزيتون extra virgin (العصر البارد)، والخضراوات، بما في ذلك ذوات الأوراق والفواكه والحبوب والمكسرات والبقوليات والاستهلاك المعتدل للأسماك واللحوم ومنتجات الألبان والنبيذ الأحمر واستهلاك كميات قليلة من البيض والحلويات. كما نرى، فإن تركيبة حمية البحر المتوسط تشمل عمليًا جميع الأنواع الرئيسية من المنتجات الغذائية، لكن تواتر وحجم استهلاكها في الطعام يبين حقيقة أن الوجبة الغذائية تهيمن عليها الزيوت النباتية والفواكه والخضراوات، وكذلك المنتجات المشتقة من الحبوب، حيث يتم إعطاء الأفضلية لمنتجات وأطباق الحبوب الكاملة.

مكونات حمية البحر المتوسط وتأثيرها على الجسم

اليوم، يؤكد الباحثون وعلى وجه اليقين أن تأثير الغذاء المتوسطي على حالة نظام القلب والأوعية الدموية وخطر ظهور أمراضه يمكن مقارنته بالتأثير القوي للمستحضرات الصيدلية الحديثة، مثل الأسبرين، والستاتين، والفايبريت (مجموعة من المستحضرات للوقاية وعلاج تصلب الشرايين)، وبعض الأدوية الخافضة للضغط.

البروتينات في تكوين حمية البحر المتوسط

يقوم البروتين بشكل أساسي بوظائف بلاستيكية وهو يُستخدم في بناء الخلايا والأنسجة وتقوم البروتينات المختلفة بالعمل كهرمونات وأجسام مضادة وقائية تعمل على أداء وظائف المناعة (الوقاية) في الجسم، كمنظم لمجموعة واسعة من العمليات الكيميائية الحيوية المختلفة (الإنزيمات) وما إلى ذلك.

من المتعرف عليه التمييز بين البروتين ذو الأصل الحيواني والنباتي. حيث تعتبر البروتينات الحيوانية أكثر اكتمالًا من حيث الخصائص الغذائية – إذ أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الضرورية، بما في ذلك تلك لا يمكن الاستغناء عنها، وفق نسب مثلى. أما البروتينات النباتية فهي بالكاد تستطيع أن تلبي احتياجات الجسم من الأحماض الأمينية، وهي بحاجة إلى المزيد لتلبية هذه الاحتياجات. بالإضافة إلى ذلك، فهي تهضم بشكل أسوأ من قبل الجسم. وتعتبر الأسماك والمأكولات البحرية هي المصدر الرئيسي للبروتينات ذات الأصل الحيواني في حمية البحر المتوسط، باعتبارها الأكثر شيوعًا والمتوفرة في المنطقة مقارنة باللحوم، والتي لا يتم استثنائها أيضًا، ويجب تناولها في شكل أنواع من اللحوم والدواجن قليلة الدسم. وبالإضافة إلى ذلك، فإن منتجات الألبان تعتبر أحد مصادر البروتين عالي القيمة والتي يتم تمثيلها في حمية البحر المتوسط بشكل أساسي بالجبن، ولكن في تركيا واليونان والبلقان وفي بعض المناطق الأخرى، تستخدم منتجات الألبان مثل الزبادي على نطاق واسع. يحتوي البيض أيضًا على البروتين عالي القيمة، وكذلك الدهون المشبعة، والتي سيتم الحديث عنها أدناه.

أما البروتينات النباتية فهي ممثلة في حمية البحر المتوسط على نطاق واسع، ذلك أنه يتم التركيز بشكل كبير على الأطعمة النباتية. وتعد البقوليات (الفاصوليا في المقام الأول)، وكذلك المكسرات والبذور من المصادر الرئيسية للبروتين النباتي. ومن بين البروتينات ذات الأصل النباتي، يظهر بروتين محاصيل الحبوب هو الغلوتين. حيث يمنح هذا البروتين اهتمامًا خاصًا، لأنه يلعب دورًا هامًا في تطور مرض خطير في القناة الهضمية — مرض الاضطرابات الهضمية (حساسية الغلوتين). حيث يتميز بعض الناس (بمعدل نحو 1 حالة لكل 3000 شخص) بأن لديهم الاستعداد الوراثي لعدم تحمل الغلوتين، ونتيجة لذلك ومنذ الولادة يتطور عمليًا تضرر الغشاء المخاطي المعوي وكذلك اضطرابات امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء. ومع ذلك، فإنه في السنوات الأخيرة، تم تعميم دور الغلوتين ليس فقط على تشكيل هذا المرض. إذ تشير المعلومات الكثيرة المتراكمة إلى التأثير المحتمل للغلوتين على مجموعة متنوعة من الاضطرابات النفسية العصبية. فقد أظهرت تأثير مفيد معين للحمية الغذائية التي تستثني المنتجات التي تحتوي على الغلوتين على عدد من العمليات النفسية العصبية الباثولوجية: انفصام الشخصية، واضطرابات القلق، والارتباك وتثبيط الوعي، ومرض التوحد وما إلى ذلك. ومحاصيل الحبوب الرئيسية التي تحتوي على الغلوتين هي القمح والشعير والجاودار والشوفان. في الوقت الحالي، أصبحت خيارات حمية البحر المتوسط الخالية من الغلوتين تحظى بشعبية كبيرة، والتي تستثني تأثير هذا المُركب على جسم الإنسان، ولكنها تتمتع بجميع الخصائص الإيجابية لهذا النمط من الغذاء

الدهون في تكوين حمية البحر المتوسط

ترتبط كلمة "الدهون" في أذهاننا ارتباطًا وثيقًا بمفاهيم مثل "السمنة" و "الوزن الزائد" وما إلى ذلك. ولكن الدهون ليست زائدة بالمطلق، فكل عنصر لا غنى عنه على الإطلاق في عملية التغذية. حيث تؤدي الدهون في المقام الأول وظيفة حيوية، وعادة ما تزود الجسم بالسعرات الحرارية الضرورية. فكل 1 غرام من الدهون يحتوي على سعرات حرارية أكثر بمرتين (2) من السعرات الحرارية الموجودة في 1 غرام من البروتين أو الكربوهيدرات.

وتكون الدهون على شكل جزيئات، يتكون الجزء الأكبر منها، مما يسمى بالأحماض الدهنية. وتعتمد خصائص هذه الدهون أو غيرها على هيكل هذه الأحماض، لذلك يتم تقسيمها إلى أحماض دهنية مشبعة وغير مشبعة.

وتعد المنتجات ذات الأصل الحيواني، وخاصة اللحوم واللبن ومنتجات الألبان والبيض من اهم مصادر الدهون المشبعة في حمية البحر المتوسط. حيث توفر هذه الفئة من الدهون متطلبات الطاقة إلى حد كبير، وفي حالة قلة النشاط البدني اللازم، تميل إلى أن تتراكم في الأنسجة الدهنية، وتشكيل احتياطي لـ "يوم الحاجة". ولهذا السبب ينصح بإدراجها في النظام الغذائي ولكن بكميات محدودة. تحتوي الخيارات التقليدية من حمية البحر المتوسط على القليل من الدهون المشبعة، أما مساهمتها في قيمة الطاقة في النظام الغذائي فهي لا تتعدى 9%، في حين أن حصة الدهون غير المشبعة تمثل 24%، والبروتينات -15%، والباقي يتم توفيره من الكربوهيدرات (حوالي النصف).

الأحماض الدهنية غير المشبعة – هي نوع من "إكسير شباب القرن الواحد والعشرين". ومن الواضح بأنه قد تم تخصيص الكثير من الأبحاث العلمية لها، وهو ما لم يتم تخصيصه لأي مركب كيميائي في تاريخ العلم. وتكمن الأهمية الرئيسية لصحة الإنسان فيما يسمى بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة أوميغا-3 وأوميغا-6. إذ يتم تمثيل الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة أوميغا-3 في حمية البحر المتوسط في الأسماك ونوعًا ما في المأكولات البحرية، أما الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة أوميغا-6 فهي موجودة في البذور والمكسرات، وعلى وجه الخصوص في زيت الزيتون. وقد ثبت أن الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة تعمل على تطبيع طيف الدهون في الدم، أي التناسب بين البروتينات الدهنية عالية الكثافة ومنخفضة الكثافة وذات الكثافة المنخفضة جدًا. وبالتحديد فإن النسبة المئوية لوجودها في الدم، كما كان يعتقد تاريخيًا، تحدد خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين، ونتيجة لذلك، مرض نقص تروية القلب واضطرابات الدورة الدموية الدماغية.

الكربوهيدرات في تكوين حمية البحر المتوسط

تلعب الكربوهيدرات دور الأساس لأي نظام غذائي طبيعي ومتوازن. ولا عجب في أنها تقع في الجزء الأوسع من الهرم الغذائي – في قاعدته. تلعب الكربوهيدرات دورًا أساسيًا فيما يتعلق بالطاقة ضمن تشكيلة النظام الغذائي. ففي علم التغذية، من الشائع تقسيم الكربوهيدرات، الموجودة في المنتجات الغذائية، إلى فئتين رئيسيتين — بسيطة ومعقدة. جميع السكريات، التي تتكون من واحد أو اثنين من الجزيئات تنتمي للكربوهيدرات البسيطة. وهي تشتمل على جميع أنواع الغلوكوز المعروفة، والفركتوز، والسكروز، والغالكتوز وغيرها الكثير. ويطلق عليها أيضًا الكربوهيدرات "السريعة" وهو ما يعكس قدرتها الفسيولوجية على امتصاصها بسرعة في الأمعاء، وسرعة تشبعها للدم، مما يتسبب في الارتفاع الفوري تقريبًا لمستويات السكر في الدم وزيادة سريعة في مستوى هرمون الأنسولين، الذي يتمثل دوره الرئيسي في ضمان الوصول إلى هذا السكر في كل شيء دون استبعاد خلايا الجسم. وفي الحالة الطبيعية وبعد مرور وقت قصير (نصف ساعة — ساعة)، يتوجه هذا السكر من الدم، بفضل الأنسولين، إلى الجهاز العصبي (الذي يزيد من قدرة للدماغ على العمل لفترة وجيزة)، وإلى الكبد (حيث تحدث المزيد من التحولات إلى سكريات، بما في ذلك الدهون) وإلى العضلات (حيث زيادة يتم تخزين فائض الغلوكوز على شكل غليكوغين — وهو كربوهيدرات معقدة أقرب ما يكون إلى النشاء). وفي حالة كان هناك نقص في الأنسولين أو عدم استجابة الخلايا لتأثيره، لوحظ بقاء طويل للسكريات في الدم وتجويع للخلايا وهذا يعني التطور لمرض السكري.

تتكون الكربوهيدرات المعقدة من العديد من جزيئات الغلوكوز المرتبطة ببعضها البعض وفق تراكيب جزيئية ضخمة متفرعة. ويتطلب هضمها في الأمعاء وجود إنزيمات خاصة، كما أن عملية تقسيم هذه الجزيئات الكبيرة وامتصاص أجزائها (جزيئات الغلوكوز) إلى الدم تحدث ببطء وبشكل تدريجي، مما يضمن مستوى ثابت (غير مفاجئ) للغلوكوز في الدم. وفي هذه الحالة يتم التخلص من الغلوكوز عن طريق الأنسجة، ولا يتم تخزينه على شكل غلايكوغين أو دهون (ما لم تتطلب الظروف ذلك، على سبيل المثال، الأحمال النشطة السابقة، الاحتياطيات المستنفدة).

The website may be displayed incorrectly in this browser. You are recommended to install a more advanced browser.

Chrome Safari Firefox Opera Explorer

Mediterranean diet as the basis of a long life

It is believed that the term “Mediterranean diet” (MD) was introduced by Ancel Keys in the 1960s to define a diet rich in vegetable fats and almost free of saturated fats, which is typical for Greece and Southern Italy. The reason, which sparked an acute interest in scientists, was that the research conducted in seven countries throughout 25 years showed a reduced risk of coronary heart disease in these regions compared with Northern Europe and the United States. Since then, more than half a century has passed, and the study of the MD spurred new diverse definitions of this dietary phenomenon based on different principles, but one way or another, at the heart of all definitions there remained a relatively unchanged set of foods, more precisely, food substances as components of the MD.

Anyway, any description of the MD will include the following advice: high consumption of extra virgin olive oil (cold pressed), vegetables, including leafy vegetables, fruit, cereals, nuts and legumes, moderate consumption of fish and meat, dairy and red wine, little intake of eggs and sweets. As we see, almost all core foods are included in the MD, however, vegetable oil, fruit, vegetables and cereals prevail in the diet, and the preference is given to whole grains and meals.

Components of the Mediterranean diet and their effects on the human health

Today, researchers are sure that the effect of the MD on the cardiovascular system and the risk of its diseases is similar to the powerful effect of modern pharmaceuticals, such as aspirin, statins and fibrates (a group of agents for the prevention and treatment of atherosclerosis), some antihypertensives.

Proteins in the MD

Proteins have mainly plastic functions and promote new cell and tissue growth; various proteins also act as hormones, protective antibodies that perform immune (protective) functions in the body, as regulators of a wide variety of biochemical processes (ferments, or enzymes), etc.

Animal and plant proteins are commonly distinguished. Animal proteins are considered to have more nutritional properties - they contain all necessary amino acids, including the essential ones, in the optimal ratio. Plant proteins can hardly meet the body’s needs for amino acids, and a larger intake is required to meet these needs. In addition, they are less absorbed by the body.

The main source of animal protein in the MD is fish and seafood as the most common and available in the region in comparison with meat, which, however, is also not excluded and should be preferred as low-fat varieties of meat and poultry. In addition, the source of high-value protein is dairy represented in the MD mainly by cheese, but in Turkey, Greece, the Balkans and in some other regions, dairy products such as yogurt are widely used. Eggs also contain high-value protein, as well as saturated fats, which will be discussed below.

Plant proteins are widely represented in the MD, because it focuses on plant foods. The main supplier of vegetable protein is legumes (primarily beans), as well as nuts and seeds. Among plant proteins, a protein of cereal crops - gluten - is distinguished. This protein is given special focus, as it plays a significant role in the development of a serious disease of the GI tract - celiac disease (gluten-sensitive enteropathy). Some people (1 in 3000) have a genetic predisposition to gluten intolerance, as a result, their intestinal mucosa is destroyed and nutrients are poorly absorbed almost since birth. However, in recent years, gluten was blamed not just for this pathology. There are numerous data on the possible effects of gluten on a variety of neuropsychic disorders. A certain beneficial effect of the diet excluding gluten has been shown on a number of pathological neuropsychiatric processes: schizophrenia, anxiety, confusion and inhibition of consciousness, autism, etc. The main cereals containing gluten are wheat, rye, oats, barley. Gluten-free options of the MD are hitting big now, they exclude the effect of this component on the human body, but possess all the healthy properties of this diet.

Fats in the MD

In our mind, the word “fats” is strongly linked with such concepts as “obesity”, “being overweight”, etc. But fats are by no means superfluous, this is an absolutely indispensable dietary component. First of all, fats have an energy function, usually providing the body with essential calories. 1 gram of fats contains twice as more calories as 1 gram of proteins or carbohydrates.

Fats are molecules, the bulk of which consists of the so-called fatty acids. The structure of these acids defines the properties of certain fats, so people distinguish between saturated and unsaturated fatty acids.

The source of saturated fats in the MD are products of animal origin, primarily, meat, milk, fermented dairy and eggs. This category of fats provides the most energy and, without proper physical activity, tends to be deposited in adipose tissue as reserves for a “rainy day”. That is why their moderate intake is advised. Classical versions of the MD include little saturated fat, its share in the energy value of the diet is just 9%, while unsaturated fat accounts for 24%, proteins - 15%, all the rest is ensured by carbohydrates (about one half).

Unsaturated fatty acids are a kind of “youth elixir of the 21st century”. It seems that they were studied in so many academic works as no other chemical compound throughout the history of science was honored. The most essential for the human health are the so-called omega-3 and omega-6 polyunsaturated fatty acids (PUFAs). Omega-3-PUFAs are represented in the MD as fish and partially seafood, and omega-6-PUFAs are contained in seeds, nuts and, mostly, olive oil. It is proved that PUFAs normalize the blood lipid spectrum, that is, the balance of high-density lipoproteins (HDL), low (LDL) and very low density (VLDL). It is their percentage in the blood, as it is believed today, that defines the risk of atherosclerosis and, as a consequence, IHD and cerebrovascular disturbances.

Carbohydrates in the MD

Carbohydrates are the basis of any normal, balanced diet. No wonder they are placed in the bottom of the diet pyramid - at its base. Primarily, carbohydrates supply energy for the body. The nutrition science defines two types of food carbohydrates - simple and complex. Simple carbohydrates are all sugars consisting of one or two molecules. These include commonly known glucose, fructose, sucrose, galactose and many others. They are also called “fast” carbohydrates, which reflects their physiological ability to be quickly absorbed in the intestines, quickly saturate blood causing almost an instant rise in blood sugar levels and an equally rapid surge in the insulin level, whose main role is to ensure access of this sugar to all body cells without exclusion. Normally, after a short time (half an hour or one hour), this sugar from the blood, thanks to insulin, gets into the nervous system (which boosts brain performance for a short time), liver (where further transformations of sugars occur, including, into fats), muscles (where excess glucose is stored in the form of glycogen - a complex carbohydrate similar to starch). Insulin deficiency and insulin resistance cause a prolonged delay of sugars in the blood and cell starvation, i.e., diabetes.

Complex carbohydrates consist of numerous glucose molecules linked together into ramified huge molecular structures. For their digestion, special gut enzymes are required, and the process of splitting these large molecules and the absorption of the cleaved fragments (glucose molecules) into the blood takes place slowly and gradually, which ensures a constant (not abrupt) level of glucose in the blood. In this case, glucose has time to be disposed of by tissues, and not be stored as glycogen or fats (unless in certain circumstances, for example, previous active exercise, depleted reserves).